الاثنين، 14 يناير 2019

المرونة النفسية وأهم النصائح لاكتسابها


  




جميعنا معرضون أو قد تعرضنا للصدمات النفسية، إن الأحداث المؤلمة ترمي بنفسها إلى حياتنا بطرق غير متوقعة، والقدرة على استعادة العافية النفسية بعد هذه الشدائد والصعاب تتفاوت بين الناس ،لا يوجد شخصان يستجيبان لنفس الحدث بنفس الصورة بالضبط، بعض الناس يصابون بالاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة. وقد تطاردهم الذكريات المروعة والكوابيس لأيام أو شهور أو حتى سنوات، و يشعرون بعدم الأمان كما لو كان هناك خطر آخر يتربص بهم. إلا أن هناك العديد من الناس يجدون طرقًا للمواجهة والمتابعة نحو حياة هادفة، قد يصابون بالضيق وتستمر محنتهم ،لكنهم يجدون طرقا صحية للتعامل معها. ويصبحون أقوى وأكثر حكمة بسبب صدماتهم. وبالنسبة للبعض، سيكون الأمر كما لو أن الصدمة لم تكن أبدا. إن هذه الفروق في الاستجابات تعود بدرجة كبيرة إلى المرونة النفسية Resilience. وقد عرفت الجمعية الأمريكية لعلم النفس APA المرونة النفسية بأنها " عملية التكيف الجيد بعد مواجهة الشدائد والصدمات النفسية ، والمآسي ،و مصادر الضغط مثل مشاكل الأسرة والعلاقات ،والمشاكل الصحية الخطيرة ،و ضغوط العمل والضغوط المالية". وهنا أذكر وصف أستاذ الطب النفسي بجامعة هارفارد جورج فيلانت  George Vaillant للفرد الذي يتمتع بالمرونة حيث وصفه بأنه "يشبه الغصن الناضر المُخضّر، يُثنى و لايكسر، بل يرتد لمكانه ويواصل نموه".
إن مفهوم المرونة أعمق بكثير من مجرد سمة نفسية بسيطة، لقد بذل الباحثون جهداً كبيراً للنظر إلى المرونة بعدسات علمية مختلفة، وكان من ضمن الأسئلة التي سعى هؤلاء الباحثين للوصول إلى إجابة حيالها هو هل يمكن للشخص العادي أن يتعلم كيف يصبح أكثر مرونة؟
لقد  توصل الباحثون إلى اقتراح أن المرونة عضلة عاطفية يمكن تمرينها و تقويتها، ووفقاً لجمعية علم النفس الأمريكية فإن المرونة ليست سمة يمتلكها البعض ولا يمتلكها البعض الآخر. بل هي سلوكيات وأفكار يمكن تعلمها وتطويرها لدى أي شخص.
وهذا يقودنا إلى استنتاج مهم وهو امكانية تطوير المرونة في التعامل مع الإجهاد اليومي، والمشاعر السلبية في حياتنا العادية،
وقد لخصت ميج جاي Meg Jay -وهي متخصصة في علم النفس الإكلينيكي- خبرتها الإكلينكية على مدى عقدين من الزمن في دروس مهمة حول القدرة على التكيف والمرونة شاركتها في كتابها الجديد " Supernormal "، وكذلك عبر منصة TED. وهنا استعرض ملخص لأهم نصائحها حول كيف يمكن أن نصبح أكثر مرونة؟
1. اعلم أن معاناتك مشروعة، بغض النظر عن ما تعاني منه.
لا تخجل مما تمر به،  على الناس أن يتعلموا أكثر المحن شيوعاً وما تستدعيه من معاناة ، ويدركون أن من حقهم معايشة ذلك دون أن يحملوا أنفسهم المزيد من مشاعر الذنب أو الخجل  ".
2. أدرك الطرق التي كنت مرنًا فيها.
فكر ، "ما هي أصعب ثلاث مراحل في حياتك؟ كيف تمكنت من تجاوزها ؟ ربما تعرف بالفعل شيئًا عن المرونة. "
3. لا تنتظر أن يصلح الموقف نفسه.
"الأشخاص الذين يتمتعون بالمرونة يميلون إلى قول: "ماذا سأفعل حيال هذا الأمر؟" بدلاً من "متى سأنجو من هذا الأمر؟"
4.أعرف نقاط قوتك واستخدمها.
"بشكل عام ، يميل الأشخاص الأكثر مرونة إلى استخدام نقاط القوة لديهم. بغض النظر عن المهارات والمواهب التي تمتلكها، استخدمها لتتخطى الأمر. "
5. لا تحاول أن تفعل ذلك بمفردك
“أهم ما ينبئ بالتعافي بعد الشدائد هو وجود الأشخاص الداعمين ،من المرونة  أن تطلب الدعم. ليس بالضرورة أن يكون معالجًا. يمكن أن يكون أفضل صديق أو قريب أو شريك. في الواقع ، يلجأ الأشخاص المرنون إلى  الآخرين بدلاً من الإدعاء بأنهم ليسوا بحاجة لأحد".
6. ابحث عن طريقتك المفضلة في أخذ استراحة.
"كثير من الناس يستخدمون الخيال أو الكتب ، أو ممارسة هواياتهم ، أو التنزه مع أصدقائهم كاستراحة من الوضع الذي لا يستطيعون حله . قد لا تكون قادرًا على حل المشكلة ، ولكن يمكنك حماية نفسك من الشعور بالإرهاق، الأشخاص الذين يتمتعون بالمرونة يواجهون بقوة ، ولكن يعلمون متى يجب عليهم الاسترخاء ".
7. كن متعاطفا مع نفسك وأدرك كل الطرق التي جعلتك بها الشدائد قوياً.
"الناس الذين يواجهون بعض المحن في حياتهم يصبحون أقوى. وبالطبع ، يعتمد الأمر على الكثير من العوامل ، ولكن من خلال تعلم التعامل مع الإجهاد والحصول على هذه الخبرة ، ستكتسب الثقة وتكتسب الاستعداد. قد تنسى ذلك أحيانًا.و تركزكيف أنك شخص عالق في المعاناة بدلاً من أن ترى قوتك. اعتبر نفسك شخصًا لديه استعداد أفضل للحياة من أي شخص عادي لأنك عشت الكثير ".
قد يساهم اتباع هذه الأساليب في التعامل مع الضغوط اليومية في جعلنا أكثر مرونة وصلابة نفسية، وقد تكون بمثابة إجراء وقائي استباقي يساعدنا على  التعامل بفعالية مع أي أحداث صادمة غير متوقعة، إن تعلم المرونة هو طوق النجاة الذي نصنعه تحسباً لهبوب الرياح. عافانا الله وإياكم من الصدمات.


المصادر:
Southwick, S. M., & Charney, D. S. (2012). Resilience: The science of mastering life's
.greatest challenges. Cambridge University Press

Meg Jay (2018) 8 tips to help you become more resilient ,Retrieved from: https://ideas.ted.com/8-tips-to-help-you-become-more-resilient/


هناك تعليقان (2):

  1. المرونة النفسية موضوع يندرج تحت علم النفس النجاح،،،،بارك الله في قلمك وفكرك

    ردحذف